محفظة الإمارات الرقمية

تمتلك وتدير شركة "محفظة الإمارات الرقمية ذ.م.م" klip، منصةالنقد الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. تتصدر الشركة مبادرة وطنية تهدف إلى تقليص استخدام النقود الورقية في دولة الإمارات. تدعم الشركة الجهود الحكومية لدولة الإمارات الرامية إلى انجاز التحول الرقمي.

شركة متوافقة مع منظمة المعايير الدولية (أيزو) 9001 : 2015 و منظمة المعايير الدولية (أيزو) 27001 : 2013.

الملكية

تأسست شركة "محفظة الإمارات الرقمية ذ.م.م" نتيجة لتعاون 16 مصرفاً وطنياً إماراتياً بحيث تكون مساهمة هذه المصارف مساهمة رئيسية في الشركة. سيتم توزيع الأرباح التي تحققها الشركة على المساهمين كلٌ بحسب حدود استثماراته. يمكن للمصارف والمؤسسات المالية الأخرى الانضمام "كأعضاء" في الشركة، وحينها يتعين عليها الاستثمار في دمج تقنياتها مع نظام klip والالتزام بجميع العمليات والمعايير المحددة من جانب "محفظة الإمارات الرقمية" والمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

مجلس الإدارة

يضم مجلس إدارة "محفظة الإمارات الرقمية" 9 أعضاء يمثلون المصارف المساهمة في الشركة. 5 مصارف تُمثل بصفة دائمة وهي بنك أبوظبي الأول وبنك المشرق وبنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي، في حين يتم اختيار الأعضاء الأربعة الباقين بالتناوب السنوي من بين المصارف الباقية: بنك دبي التجاري، بنك رأس الخيمة الوطني، مصرف الهلال، مصرف الشارقة الإسلامي، المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجيّة(المصرف)، بنك الفجيرة الوطني، بنك الاستثمار، بنك الشارقة، بنك أم القيوين والبنك العربي المتحد.

اللوائح التنظيمية

نشر المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة في يناير 2017 اللوائح التنظيمية الرئيسية التي تحكم القيم المخزنة ونُظم الدفع الإلكتروني. وتحدد اللوائح التنظيمية القواعد الإلزامية لإصدار التراخيص لموفري خدمات الدفع العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة وقواعد الامتثال ذات الصلة بها. ويهدف ذلك إلى تعزيز استخدام المدفوعات الرقمية الآمنة على المستوى الإقليمي وترسيخ مكانة الإمارات العربية المتحدة كدولة رائدة عالمياً في الخدمات الرقمية، وذلك عبر اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.وتمتثل شركة "محفظة الإمارات الرقمية" لهذه اللوائح التنظيمية في جميع الإجراءات التي تتخذها لتطوير وتشغيل klip والمنصة النقدية الرقمية للبنوك الأعضاء.

klip

رغم أنّ الكثير مِن أنظِمة الدفع الجديدة نجحت في تقليل اِستِعمال النُّقود الوَرقيّة، إلّا أنها جميعها تعتمد بشكل أو بآخر على وجود علاقة مصرفية.

ويختلف klip عن جميع تلك الأنظمة، حيث يهدف إلى إلغاء المدفوعات النّقديّة في دوْلة الإمارات عبر مُعالجة مكان وسبب وُجود هذِه الطّريقة في الدّفع بانتظام، سواء أكان ذلك لشراء المستلزمات أو لإرسال نقود للعائلة أو للأصدقاء، أو حتى لإعطاء مصروف للأبناء، klip هو النقد الرقمي لدولة الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال توافره لجميع العاملين وعائلاتهم في دوْلة الإمارات ممن ليست لديهم حسابات مصرفية ، يساهم بدرجة كبيرة في الشمول الماليّ لأمتنا.

سيتم إجراء المزيد مِن التطويرات لتوفير klip لزائري دوْلة الإمارات، مع ربطها بِالبِطاقات الائتمانية وبِطاقات السّحب، وتوْفير خُطط تحفيزية لِتعزيز قيمتها الحقيقيّة وتجربة المستخدمين، مع تعزيز استخدامها.